(تربية إسلامية)
المادة : فقه.
الصف: الأول المتوسط.
الموضوع: صلاة الجمعة.
الزمن: حصتان منفصلتان.
•الأهداف المعرفية:
(1)أن يذكر الطالب حكم صلاة الجمعة.
(2)أن يدلل الطالب على حكم صلاة الجمعة.
(3)أن يبين الطالب فضل صلاة الجمعة.
(4)أن يستنتج الطالب حكمة مشروعية صلاة الجمعة.
(5)أن يحدد الطالب شروط صحة صلاة الجمعة.
•الهدف المهاري:
أن يطبق الطالب صلاة الجمعة تطبيقاً عملياً صحيحاً.
•الأهداف الوجدانية:
(1)أن يرغب الطالب في الالتزام بمستحبات الجمعة.
(2)أن يحذر الطالب من الوقوع فيما ينهى عنه في الجمعة.
(3)أن يستشعر الطالب أهمية صلاة الجمعة.
•خطوات الدرس:
(1)التهيئة والتمهيد:
•مقدمة تمهيدية عن صلاة الجمعة.
•عرض فيلم عن صلاة الجمعة في المسجد الحرام.
(2)تهيئة المكان:
تجهيز مصلى المدرسة، وتفقد اللوازم من فرش ومنبر ولاقط صوت ومكبر.
(3)توزيع الأدوار:
اختيار الخطيب، المؤذن، مجموعة المصلين، الملاحظين.
(4)تمثيل الأدوار:
يقوم الطلاب بأداء الأدوار التي اختاروها من قبل لأداء صلاة الجمعة، ويقوم باقي الطلاب بدور الملاحظين.
(5)التلخيص والاستخلاص:
بعد انتهاء الطلاب من تمثيل أدوارهم، يسأل المعلم كل طالب عن رأيه في أدائه (تقويم ذاتي) ثم يوجه السؤال إلى الطلاب المشاهدين، ما رأيكم في أداء دور زميلكم (تقويم الأقران) ثم يقوم المعلم بتوضيح رأيه في الأداء، ويوجه الطلاب إلى تعديل بعض السلوكيات التي اعتراها بعض القصور. يناقش المعلم الطلاب في العناصر المستفادة من الدرس، ويطلب من مجموعة أخرى أداء أدوارها.
(6)المتابعة والتقويم:
يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في المادة العلمية ، بتوجيه بعض الأسئلة كالتالي:
ماذا تفعل إذا تحدث بجانبك شخص إلى صاحبه؟
أين تجلس إذا أتيت متأخراً يوم الجمعة والإمام يخطب؟
كيف تتجهز لصلاة الجمعة؟
ما فضل صلاة الجمعة؟
•الأنشطة:
تنوعت الأنشطة بين أنشطة فردية مثل أداء دور الخطيب، ودور المؤذن. وأنشطة جماعية مثل دور المأمومين، ودور المشاهدين. كذلك مناقشة الجوانب المعرفية، ومناقشة الأدوار، وكتابتها، واختيارها، وأدائها.
•الوسائل:
بالإضافة إلى الوسائل المعتادة (الكتاب المدرسي، السبورة، الأقلام الملونة) تضمن الدرس وسائل أخرى مثل ( مشاهدة التلفزيون، أداء عملي من المعلم، سجادة الصلاة، المنبر، لاقط صوت، مكبر، ...).
•أساليب التقويم:
تقويم فردي (ذاتي).
تقويم (جماعي) المشاهدين للممثلين.
تقويم الجانب المعرفي. روعي فيه مستويات التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب.
تقويم الجانب المهاري والوجداني. وذلك باستخدام بطاقات الملاحظة كالخشوع والاحترام المتبادل بين المصلين ومتابعة الإمام.
المصدر :
صالح العواضي القرني - إبراهيم سليم الله الحازمي - سعيد محمد أبو علامة - عيسى علي العسـيري